الشعر العربي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغريب من الفاض الهجات العراقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
love Spy
ملك المنتدى
ملك المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 472
تاريخ التسجيل : 07/04/2008

مُساهمةموضوع: الغريب من الفاض الهجات العراقية   الأحد أبريل 20, 2008 10:30 am

سكنت العراق منذ القدم أقوام كثيرة، كان أقدمها السومريون، والذين يعود لهم الفضل في اختراع الكتابة المسمارية، وتتابعت الأقوام فابتكرت بعض الألفاظ واستعملت ما وجدت قبلها .. ثم تعرض العراق منذ القدم الى غزوات كثيرة، ونزوح وهجرات متعددة، كما تداخلت اللهجات للأفراد والجماعات التي كانت تقطن العراق كمركز لدولة واسعة .. وعليه فإن الكثير من العلماء يخطئون أحيانا في رد بعض الألفاظ لأصول يونانية و فارسية ويجعلونها من هذين المنشأين، والحقيقة أن الإغريق و الفرس قد استعاروا تلك الألفاظ من الألفاظ العراقية القديمة ..



وكون العراق يعتبر من أغنى المخازن المعرفية ليس عربيا فحسب، بل وعالميا، فإن صعوبة التعرف على تراثه الذي يعبر عنه أحيانا بفن راق أو عمل روائي جميل تتخلله بعض الألفاظ التي لا يفهمها القارئ أو المستمع العربي، خصوصا بالثروة المخزونة في المقامات العراقية (كلون من ألوان التعبير الفني) ففي حين يستخدم كامل العرب مقامات لا تزيد عن عشرين نوعا، فإن العراقيين يستخدمون ما يزيد عن ثلاثمائة مقام أو لون غنائي .. ولكن صعوبة اللهجة تعيق من تواصل المواطن العربي مع هذا التراث العريق ..


سنحاول في هذه الزاوية أن نعرض بعض الألفاظ الغريبة وتقديم الدارج منها في اللهجة العراقية للقارئ العربي، مستعينين بالمعجم الذي وضعه الدكتور مجيد محمد تحت عنوان ( المصطلحات والألفاظ الأجنبية في اللغة العامية العراقية).



حرف الألف :


1ـ إستاد (فارسية الأصل) تعني معلم، رئيس عمال، بارع ..
2ـ أستاذ: فارسية، معلم، مؤدب
3ـ أدب سز : (تركية) قليل أدب، عديم الأخلاق
4ـ أودة : تركية، تعني غرفة أو أوظة في بعض اللهجات ..
5ـ أورزدي : (فرنسية) تعني سوق مركزي ..
6ـ أورنكات: (فارسية) تعني مكر أو ألاعيب وحيل ..
7ـ أوغلم : (تركية) لفظ يقترب من الانقراض، ويعني نوع مقام موسيقي.
8ـ أوفرهول : (إنجليزية) ترميم تجديد لمحرك السيارة.
9ـ أومليت : (إنجليزية) تعني العجة (بيض الخ) ..
10ـ أوكي : (إنجليزية) تعني حسنا أو طيب
11ـ أويه : (تركية) (للخياطة) تعني شريط مطرز أو مخرم.
12ـ أياغ : (تركية) (نقود) الأجرة المقدمة سلفا ..
13ـ آيج : (تركية) (تقترب من الانقراض) تعني عجوز أو كبير
14ـ إيشارب : (فرنسية) تعني غطاء الرأس أو الطرحة
15ـ إيل طاولي : (تركية) تعني دورة لعب بطاولة الزهر (النرد) .
16ـ أوتجي ( فارسية و تركية) تعني من يكوي الملابس ..
17ـ آلو بالو : (فارسية) نوع من الآجاص (فاكهة) ..
18ـ أطرقجي : (تركية) تعني من يقوم بالفرش والتأثيث
19ـ أغاتي : (مغولية) تعني سيدي .. لقب تكريم عند العامة
20ـ أسكي : (تركية) تعني عتيق قديم
21ـ اسطبل : (إنجليزية) تعني زريبة .. أو حظيرة
22ـ أسطة : (فارسية) .. تعني معلم
23ـ أسكلة : (إيطالية) وهي السقالة التي يرتقي بواسطتها من يريد الصعود
24ـ أساطين العلم : (عربية وفارسية) تعني ثقات العلم
25ـ استخرد : (فارسية) احتقر و استصغر
26ـ أستناك : (عربية) أنتظرك
27ـ أسانسير : (فرنسية) مصعد
28ـ إتيكيت : (فرنسية) آداب المعاشرة .. والمراسم
29ـ أجقل : (عربية) وتعني الأحول واللفظ مأخوذ من الشكل أو اختلاف لون العينين ..
30ـ أجندة: (إنجليزية) تعني تقويم أو جدول أعمال

حرف الطاء

طابو : (تركية) السجل العقاري، التسجيل العقاري، الشهر العقاري(مصر)
طاس، طاسة : (فارسية) إناء لغرف الماء .. وفي بعض مناطق بلاد الشام، يقال للطنجرة (القدر) .. و (سفر طاس) هو مجموعة الأواني التي يوضع بها طعام المسافر ..
طاق (فارسية) .. للبناء .. قوس .. وهناك في آثار العراق (طاق كسرى).
طاولي : (إيطالية) Taula وتعني لعبة النرد أو الزهر ..

طبر : (فارسية) كالفأس لكن حده القاطع موازي لذراعه ..
طبلة : (لاتينية) تعني منفضة أو (مكتة) السجائر للتخلص من رمادها .. وهي غير الطبلة Tabla الإيطالية التي هي عبارة عن لوحة المريض التي تثبت فوق سريره .. وغير طبلة الإيقاع ..
طبنجة : (فارسية) سلاح شبيه بالمسدس


طخماخ : (تركية) مِدَك ، دكاك، وهي ثقل حديدي من 5كغم يثبت به ذراع لسحق وهدم الحجارة .. ويقال لها ببلاد الشام (مِهَدَة) ..
طربكة : (فارسية) سرعة، عجلة، يعتذر فيها العامة بالعراق عن الاستعجال..
طُرشي : (فارسية) المخلل .. وهي تستعمل بأكثر من بلد عربي ..

طسَة : (إنجليزية) Toss نقرة، حفرة، مطب، تبطئ عنده السيارات ..
طشت : (عربية قديمة) وعاء للغسيل ..
طقم : (تركية) طاقم، تخم ، مجموعة، ثلة، فريق طبي، مجموعة عدة وأدوات
طوب: (تركية) مدفع، يقال لمن يراد تجاهله (طبك ستين طوب) .. وباب الطوب هو في الموصل كان به مدفعا من أيام الأتراك .. ولفظها غير الطوب (للبناء)

طوز : (تركية) تعني الغبار .. وهي حالة جوية تحدث في العراق وبلدتن الخليج العربي.. حيث يصبح الفضاء مشبعا بالغبار الضارب للحمرة .. فيضيق التنفس وتقل إمكانية الرؤية وعمل الرادار ..


حرف العين


عار سز (تركية) قليل حياء .. وقح
عافاريم (فارسية) : أحسنت .. تقال للتشجيع
عربنجي : (عربية قديمة) حوذي، قائد العربة التي تجرها الخيول
عرضحالجي : (عربية قديمة) كاتب الاستدعاء .. أي من يعرض الحال ..
عرقجين : (عربية قديمة) هي الطاقية الخفيفة التي توضع تحت عمامة الرأس لامتصاص العرق، وتحول دون تخريب غطاء الرأس الذي فوقها..

عرموط : (تركية) هي ثمرة الكمثرى ..
عزيز مَن : (تركية آخذة بالانقراض) نوع من المقامات العراقية الغنائية ..
عنتكة : (تركية أو لاتينية أو عربية قديمة) تعني العناد والإصرار.. وعنتيكة من Antik اللاتينية التي تعني التحف الأثرية ..
عونطجي : (تركية) أونطجي .. محتال، مخادع، كاسب بالحرام ..

حرف الغين

غترة (تعريب مجمع اللغة) غطرة .. وهي الشماغ أو القضاضة أو حطة الرأس عند الرجال ..
غشيم : (عربية قديمة) تعمي الجاهل الذي لا يعلم .. وهناك من فلاحي بلاد الشام من يطلقها على الأرض التي لم يسبق زراعتها ..
غيتو (لاتيني) حي الأقليات اليهودي ..


حرف الفاء

فابريكا : (فرنسية) مصنع، معمل ..
فاتورة : (إيطالية) قائمة حساب ..
فاركون : (فرنسية) عربة قطار
فاشوش : (عربية قديمة) فصيحها (فشوش) أي كلام فارغ، لا طائل تحته..
فافون : (تركية) ألمونيوم، معدن خفيف ..

فالصو : (إيطالية) مزيف .. تقليد .. تقال للجواهر والحلي وغيرها ..
فانوس : (يونانية) مصباح
فانيلة : (إيطالية) قميص داخلي .. أو كما يسميها مجمع اللغة (مِجسَدِة).
فاول : (إنجليزية) خطأ .. مخالفة لقواعد اللعب
فايل : (إنجليزية) ملف .. إضبارة

فترينة : (إيطالية) معرض، عارضة، (جامخانة) ..
فرطنة : (عربية قديمة) والفصيح منها (فرتنة) فوضى،تسيب، استهتار.
فرفوري : (صينية) إناء خزف .. ماعون صيني
فرمان : (فارسية) أمر سلطاني
فرنجي : (عربية قديمة) أوروبي ..

فستان : (تركية) ثوب نسائي
فلاوين : ( إنجليزية) عجلة مسننة لتحريك المكائن ..
فنجان : (فارسية) قدح للقهوة والشاي وغيره
فنطازي : (إنجليزية) يعني بها العراقيون العمل غير المتقن .. في حين أن الإنجليز يعنون بها أي عمل خيالي خارج عن المألوف .. وقد يكون مبدع..

فُنك : (عربية قديمة) تعني هيجان، ثورة
فهرس : (فارسية) كشاف، دليل ..
فوطة : (فارسية) مئزر، منديل، قطعة قماش
فيتامين : (إنجليزية) الأمين الحيوي، أو مَن الحياة (كما في المجمع اللغوي)
فيزا : (إنجليزية) سمة دخول، تأشيرة دخول ..
فيشة : (فرنسية) بطاقة، مُعَرِفة ..

حرف القاف

قارش وارش : (تركية) تشويش، اضطراب، ضوضاء
قازوغ : (عربية قديمة وتركية!) تعني وتد، إسفين .. والخازوق أحد وسائل التعذيب القديمة إذ كان يجبر المعاقب بالجلوس عليه .. وهو من خزق (عربية)
قاشاني كاشاني : (فارسية) بلاط كربلاء المزجج الأخضر الغامق، الذي يستخدم في تغليف المآذن والقبب في المساجد..

قاصة : (ألمانية) خزنة حديد محصنة للنقود والوثائق
قاط : (تركية) بدلة (من الملابس) أو قاط لمرة واحدة، قاط شاي دورة شاي للحضور لمرة واحدة .. بيت قاطين يعني مكون من طابقين ..
قامة : (تركية) حربة .. أو أي إسفين يحصر بين قطعتين خشبيتين.
قاورمة : (تركية) وهي اللحم المكبوس، وقد كان أهل بلاد الشام يحفظون اللحم قبل دخول التبريد والكهرباء .. بحفظ اللحم المطبوخ بدهنه الذي يغطيه بأواني فخار ..

قاووش : (تركية) ردهة .. للجنود أو المساجين ..
قايش: (تركية) حزام .. على الأكثر للجنود
قبط : (عربية قديمة) امتلأ .. انتهى
قبغ : (تركية) غطاء .. والمثل العراقي يقول : (تقندر الدست ولقى قبغه) أي تدحرجت الطنجرة أو القدر ولقيت غطائها .. وهو يقابل: وافق شن طبقه ..

قبوط : (فرنسية) من الثياب .. معطف خارجي
قجغ : (تركية) ممنوعات .. مهربات
قرباج : (تركية) سوط
قرج : (تركية) كثير العياط والصياح .. وتقال للزط والنَوَر والغجر


قريولة : (إيطالية) سرير .. للنوم ..
قزر قرط : (تركية) شتيمة أو دعوة بإصابة المدعو عليه بحمى الدودة الحمراء .. والقرط باللغة التركية هو الذئب ..
قزر ميخ (تركية) دعوة للإصابة بالحصبة .. تقولها المعلمة لطالبة مشاغبة
قزمة : (تركية) معول .. فأس
قشمر : (عربية قديمة) أضحوكة .. مهزلة .. وفي الفصحى (غشمر) أي أتى أمرا من دون التأكد من صحته ..

قلبالغ : (تركية) إزدحام .. فوضى .. وهناك من ينسبها للعربية بعد تفكيكها الى: قال .. بالغ ..
قلووز : (تركية) .. مسننة ملولبة .. أداة يعمل بها أسنان لإدخال برغي ..
قلونيا : (فرنسية) ماء الطيب بعد الحلاقة للرجال ..
قمارة : (إيطالية) هودج، سيارة عائلية خاصة .. حجرة في المركبات

قمجي : (تركية) سلك .. سوط .. (كيبل)
قمرية : (عربية قديمة) عريشة للعنب أو الشجر المرفوع ..
قمصلة : (فرنسية) جاكيت .. سترة ..
قندرة : (تركية) حذاء
قنفة : (فرنسية) أريكة .. كنبة

قوبجة : (تركية) .. زر .. زرار .. عروة (في الملابس)
قوري : (كورية) إبريق الشاي .. الخاص والمسمى بالعراق (قوري) ..
قوزي : (تركية) الحمل، الخروف، المشوي ..
قوطية : (تركية) علبة .. قوطية بيبسي أو قوطية (معلبات ) الخ
قيمة : (تركية) لحم مفروم .. يستخدم في الطبخ مع الصلصة ..

حرف الكاف

كاباري : (فرنسية) ملهى ..
كابتن : (إنجليزية) رئيس فريق .. ملاحة .. طيران .. كرة قدم الخ
كادر: (إنجليزية) مِلاك .. ستاف .. إطار
كار : (فارسية) .. صنعة .. عمل ويقال بالمثل (صاحب المائة كار بلا بار) يعني من يتنقل من مهنة لأخرى لن يكون صاحب مال ..

كارتون: (إنجليزية) ورق مقوى .. رسوم متحركة ..
كارتل : (إنجليزية) اتحاد شركات أو أصحاب أموال. واتحاد (الكارتيلات) يسمى (ترست) ..
كارد : (إنجليزية) ورق مقوى والأتراك والفرس ينطقونها (كاغد) ..
كاز : (فارسية) الكاف هنا تلفظ كالجيم بالمصرية .. وهي حافة الشيء .. واقف على كازه .. على حافته ..

كاشخ : (عربية قديمة) رجل أنيق
كاشي : (فارسية) بلاط ، كاشي فرفوري بلاط الحمامات الصيني (سيراميك)
كافتيريا : (إنجليزية) مقصف ..
كاهي : (مغولية) خبيز رقائق العجين المدهونة بالزبد أو السمن والمحلاة ..
كبان : (فارسية) وتلفظ (قبان) في بلاد الشام وهو الميزان للأوزان الثقيلة.

كباب : (تركية) لفائف اللحم المفروم والتي تشوى على قضبان .. و(كببجي) هو من يختص في عملها ..
كبشكان، كَشِبكان، كَمِشكان (فارسية) عربها المجمع العربي ب (علية) غرفة صغيرة بين الطبقة الأرضية وسقفها ومطلة على باحة الدار ونوافذها خشبية.
كَت الماء : (عربية قديمة) سكب الماء ..

كتلوك : (إنجليزية) مُصنف، مبوب، كراسة إرشادية.
كتلي : (إنجليزية) غلاية لغلي الماء .. خصوصا للشاي
كُجُك : (تركية) صغير .. طفل
كديش : (فارسية) حصان هجين للعمل .. وليس للركوب والسباق
كرخانة : (فارسية) مصنع مشغل .. حيث الكار هو العمل والحرفة وخانة أو خان هي المكان .. ولكنها تُستعمل أحيانا للتورية عن دور البغاء. وكرخنجي: سافل

كرتة : (يونانية) قرن مسطح لتسهيل دخول الرجل بالحذاء.
كردان : (فارسية) طوق، قلادة .. من الحلي
كرزات : (تركية) نُقَل .. وقلوب كالجوز واللوز والمكسرات للتسلية .. وهناك من يقول أنها عربية من جذر (جرز) أي أكل على عجل.
كرستة : (فارسية) مؤونة البناء ومواد البناء

كرك : (تركية) مجرفة أو جاروف وهي أداة تستعمل في البناء لخلط المواد.
كروة : (فارسية) أجرة .. قيمة ما يدفع بدل العمل
كزه : (فارسية) عضه أو نتش لحمه ..
كسكين : (تركية) حاد قاطع .. سكين حاد .. أو حامض كسكين ..
كشتبان : (فارسية) قبع يوضع على أصبع الخياط

كشكول : (فارسية) خليط .. وفي أصل الكلمة أنها تعني وعاء طبيخ الشحاتين أو المساكين .. حيث يوضع به من كل أصناف المتصدقين.
كعك : (فارسية) نوع من الخبز خفيف الوزن .. يسمى بالعربية الفصحى الرشراش
كعكولة : (فارسية) خصلة الشعر

كفتة : (فارسية) اللحم المفروم
كفشة : (فارسية) مسكة ..للشعر
كلاص : (إنجليزية) قدح الزجاج
كلاو : (كردية) قلنسوة، خدعة، حيلة .. فلان (كلاوجي) حيال مخادع
كلبجة : (تركية) قيد .. صفد
كلسون : (فرنسية) لباس داخلي
كلك : (تركية) الطوف .. هناك مدينة بين الموصل وأربيل اسمها (إسكي كلك) أي الكلك القديم .. و(كلكجي) محتال مراوغ .. كحركة الكلك في الماء ..

كَلَه : (فارسية) لفظها يغير معناها، إذا فتحنا الكاف واللام أصبحت رأس، أو نطحة رأس أو قمع السكر القديم الذي يحوي حوالي 2كغم من السكر .. وإذا جعلنا الكاف مضمومة تصبح (كرة حديدية) تستخدم في الرمي وهي تركية.
كليجة : (فارسية) نوع من المعجنات المشهورة في العراق تحشى بالتمر أو المكسرات .. وتخبز بعد طلائها بطبقة رقيقة من البيض وغيره ..

كمان : (فارسية) وهي آلة العزف المعروفة .. و(كمنجة) هي الكمان الأصغر ..
كمشة : (فارسية) حفنة، قبض .. وكمشنا الحرامي قبضنا عليه ..

كوافير : (فرنسية) مزين، حلاق أو حلاقة .. محل الحلاقة ..
كواليس المسرح : (تركية) خفايا المسرح .. ما وراء المسألة ..
كوترة : (عربية قديمة) البيع بالحدس .. بيع تقريبي .. كومة بطيخ (كوترة)
كورنيش : (فرنسية) طريق ساحلي
كوستك : (تركية) حزام ساعة اليد المعدني

كوشة البرغي : (فارسية) رأس اللولب في البرغي
كولجي : (تركية) حارس مرمى
كومدي : (فرنسية) هناك من يلفظها (كومدينا) وهي خزانة خشبية جنب السرير
كُونية (يونانية) كيس .. شوال
كيمر : (تركية) قشدة .. خصوصا من حليب الجاموس

حرف اللام


لاله : (فارسية) المصباح النفطي، وهناك من يقول أنها عربية أخذت من تلألأ
لبلبي : (تركية) الحمص المسلوق مع العظام، وتسمى في بلاد الشام (بليلة)
لشِة : (فارسية) ذبيحة، جثة ..
لُقم : (عربية ) الحلقوم .. نوع من الحلويات المصنوعة من النشا والسكر
لَك : (فارسية) جاهل، أحمق .. يقال: روح لَك أي إذهب بعيدا فأنت لا تفهم .. وفي بلاد الشام يقال (ولك) وفي مصر يقال : (ولا) وكلها تحريف للفارسية.


لُك : (فارسية) بضم اللام، مئة ألف .. يقال : مئة لك مرة قلت لك ..
لِكن : (عربية قديمة) طشت معدني للغسيل ..
لَكه : (تركية) لوثة الشرف، تلطيخ السمعة .. في بلاد الشام: يضرب أحدهم كفيه ويقول: (شو هاللكه؟) يعني : وا مصيبتاه!
لنكة : (إنجليزية) بالة، حزمة، وهي للملابس المستعملة (لنكات)

لنكي دنيا : (تركية) وهي فاكهة الإسكي دنيا أو (البشملة) ولنكي بالتركي جديد وإسكي قديم ..
لوبي: (إنجليزية) .. جماعة ضغط .. رجال الدهاليز
لوتي : (عربية قديمة) محتال .. مراوغ
لوجستي : (إنجليزية) سُوقي .. ما يتعلق بأمور الجنود من لباس وطعام وعتاد

لوف .. خبز : (إنجليزية) بالعربي فَرَزُدَق وهي قطعة خبز كبيرة تقطع لشرائح
لوكندا : (إيطالية) فندق صغير .. يُدار من عائلة
لوكي : (فارسية) ثرثار .. كثير المزاح
لوكس : (فرنسية) ترف، جمال، أناقة، مصباح وهاج

لُولَه : (تركية) أنبوبة، مدخنة، لِفافة
ليسانس: (فرنسية) شهادة، إجازة تعادل البكالوريوس
ليمون دوزي : (إنجليزية) حبيبات ملح الليمون الاصطناعية

_________________




مع تحيات كتو بس لاتنسون الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هيثم يوسف
BIG BOSS
avatar

عدد الرسائل : 78
العمر : 31
الموقع : العراق
المزاج : راااقي
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الغريب من الفاض الهجات العراقية   الأحد أبريل 20, 2008 10:33 am

تلم حبي وعاشت ايدك على الموضوع الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ibnal3raq.yoo7.com
 
الغريب من الفاض الهجات العراقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشعر العراقي :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: